عدد الضغطات : 1,628عدد الضغطات : 1,982عدد الضغطات : 1,462
عدد الضغطات : 1,430
عدد الضغطات : 0
عدد الضغطات : 579
عدد الضغطات : 798عدد الضغطات : 1,019عدد الضغطات : 710



الإهداءات

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 05-02-2011, 08:42 PM   رقم المشاركة : 1
مديرة المدرسة
 
الصورة الرمزية المديرة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :المديرة غير متواجد حالياً
افتراضي مراحل بناء نظام إدارة الجودة الشاملة في المدارس

بقلم / نوره الشعيلان

تختلف طرق بناء نظام إدارة الجودة الشاملة وتشغيله في المنشآت باختلاف إمكانياتها وباختلاف رسالتها وثقافة الأفراد فيها عن النظام ومدى حماسهم للقادم الجديد ، فلا توجد طريقة قياسية موحدة يتحقق من خلالها النظام وتظهر نتائجه ولبناء نظام إدارة الجودة الشاملة وتفعيله . وفي هذا تعرض (الشرقاوي،2002م ،ص 48-50) منهجاً تطبيقياً لإدارة الجودة الشاملة في المدارس يتكون من الخطوات التالية: نظرة عامة : وهي تتضمن التعرف على مراحل التطبيق اللازمة للجودة الشاملة عن طريق إثارة الأفكار، أو جلسات العصف الذهني، ويتعلم المشاركون فيها المهارات الأساسية التي تمكنهم من العمل معاً بفعالية، كما تستخدم الخرائط البيانية لمراحل التطبيق.

المرحلة الصفرية: وهي من أكثر المراحل أهمية، حيث يقرر المديرون في هذه المرحلة ما إذا كانوا سيستفيدون من التحسينات الشاملة من تطبيق إدارة الجودة الشاملة أم لا. ويطلق على هذه المرحلة مرحلة اتخاذ القرار بتطبيق إدارة الجودة الشاملة.

المرحلة الأولى التخطيط والصياغة: ويتم صياغة رؤية المنظمة، وأهدافها المتعددة والإستراتيجيات والسياسات، ولكي يتم إنجاز هذه المرحلة لا بد من نشر روح إدارة الجودة الشاملة على كل المستويات داخل المنظمة، واختيار بعض الأعضاء المشاركين في عملية التطوير.

المرحلة الثانية التقويم والتقدير : وهي تشتمل على التقويم الذاتي لأداء الأفراد، والتقدير التنظيمي للمنظمة، والمسح الشامل لرضا الأعضاء.

المرحلة الثالثة التطبيق: وهي عبارة عن الإذن بتنفيذ فلسفة إدارة الجودة الشاملة على كافة المستويات داخل المنظمة،حيث يصحب هذه الخطوة مبادرات تدريبية لجميع العاملين ويمكن توضيحها كما يلي:
• اختيار المدربين من كافة المستويات الإدارية على أن يتوافر فيهم المصداقية والالتزام بالجودة الشاملة. ثم يتلقى هؤلاء المدربين تدريباً مكثفاً لمدة أسبوعين على مبادئ وأدوات الجودة الشاملة. • يتم تأسيس مكتبة خاصة بإدارة الجودة الشاملة.
• يتم تدريب كل العاملين بالمنظمة على إدارة الجودة الشاملة.
• يتم تشكيل فرق العمل التي تضم مزيجاً من الموظفين والإدارة الوسطى والإدارة العليا. إضافة إلى إنشاء وظائف أخرى داخل الهيكل التنظيمي مثل : منسق إدارة الجودة ،والاستشاريين المختصين في الجودة الشاملة.

المرحلة الرابعة تبادل ونشر الخبرات: يفترض بعد نجاح إدارة الجودة الشاملة دعوة الأطراف الأخرى في البدء في إدارة الجودة الشاملة وتبادل الخبرات ، ويفترض خبراء الجودة الشاملة أن الجدول الزمني اللازم لتطبيق الجودة الشاملة يتراوح بين 9 – 15 شهراً ، ثم يلي ذلك التفاعل مع الغير.
وقد اقترح الفواز (2005 م، ص 29 - 41) إتباع المراحل التالية لتطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة في المدارس:

المرحلة الأولى :التخطيط الاستراتيجي المحكم المتكامل للجودة : يتضمن التخطيط الإستراتيجي للجودة الشاملة في المدارس الخطوات التالية:
1. إعداد دراسة ميدانية ( عملية مسح للبيئة المدرسية) عن الوضع القائم في المدرسة من كافة الجوانب المادية والبشرية والمعلوماتية.
2. وضع تصور واضح للرؤية المستقبلية لمدارس الجودة.
3. إعداد رسالة واضحة للمدارس المطبقة لنظام الجودة.
4. إيضاح سياسة الجودة في المدارس المطبقة للجودة.
5. تحديد الأهداف القريبة والبعيدة المدى المراد تحقيقها من تطبيق النظام .
6. تحديد آفاق التغيير وفرص التحسين المستمر والتطوير القريب والبعيد المدى في الأداء والإنجاز وفق الإمكانيات المادية والبشرية والمعلوماتية المتاحة.
7. صياغة وإعداد معايير رقمية مقننة لقياس مستوى الأداء وتقويم مطابقة المدارس لنظام إدارة الجودة الشاملة.
8. الإجابة على التساؤلات التالية : ماذا نريد تحقيقه؟ ولماذا؟ وكيف يتحقق ؟ ومتى ؟ وأين ؟ ولأهمية التخطيط الاستراتيجي ، ولكي يحقق نظام الجودة الأهداف المرجوة منه ولتقديم الدعم المناسب وتهيئة المتطلبات فإن إدارة التربية والتعليم هي المسئولة عن التخطيط الإستراتيجي والإشراف العام على التطبيق في المدارس .

المرحلة الثانية : تشكيل مجلس إدارة الجودة الشاملة: تشكل إدارة المدرسة مجلساً يسمى ( مجلس إدارة الجودة الشاملة) يتكون من 8 – 10 أعضاء يمثلون أعضاء إدارة المدرسة وبعض المعلمين وأولياء أمور الطلاب، على أن يتميز الجميع بالتنظيم والحماس للنظام والقدرة على التخطيط والإشراف الجاد ،ويجب أن يكون لهذا المجلس توجه واضح وتشغيل هادف وليس بناء شكلياً ، ويقوم المجلس بالمهام التالية :
1. الإشراف العام على تطبيق النظام والعمل على تحقيق أهدافه.
2. العمل على تهيئة بيئة العمل وتوفير المستلزمات الأساسية المساعدة على تطبيق النظام.
3. التخطيط لنشر مفهوم الجودة وتنظيم برامج التدريب لمنسوبي المدرسة بالتعاون مع الإدارة العليا.
4. التخطيط لتوظيف نشاط جميع العاملين والطلاب بما يواكب نظام الجودة.
5. التخطيط لجودة الخدمات والعمليات المقدمة للمستفيدين داخل المدرسة وخارجها.
6. الدعم والمساندة والتحفيز للمشاركين في التطبيق والتفعيل.
7. التقويم المستمر لما تحقق من إنجاز وتقديم التغذية الراجعة.
8. تهيئة فرص التواصل مع أولياء الأمور وكافة المستفيدين من الخدمات التعليمية.
9. تهيئة فرص التواصل المستمر مع المراكز والمنشآت الأخرى ذات الاهتمام بنظام الجودة.

المرحلة الثالثة : نشر المفهوم وبناء الثقافة التنظيمية يراد بنشر المفهوم التعريف بالجودة وسماتها وخصائصها وأهدافها وأبعادها وخلفيتها التاريخية ومراحل تطورها، ومتطلبات تطبيق النظام والفوائد العائدة من التطبيق الناجح لنظام إدارة الجودة الشاملة ونحوها. أما الثقافة التنظيمية فتتألف من مجموعة من الأفكار والقيم الأساسية لنظام الجودة ويمكن تعريفها بأنها " التصور التراكمي الأفضل للطريقة التي يتعامل بها القادة ، والطريقة التي يتوقعها الأفراد في تعاملهم مع القادة ومع بعضهم البعض ، والطرق المثلى التي يتعامل بها الجميع مع النظام التعليمي العام واللوائح والتوجيهات".(ويليامز، 1999م،ص 51) ويفضل إجراء تقويم أولي لوضع الثقافة التنظيمية في المؤسسة قبل الشروع في نشر المفهوم ، كما يتطلب نجاح هذه المرحلة وضع خطة مرسومة بدقة يحدد لتنفيذها برنامج زمني هادف يفي بمتطلباتها، حتى تتحقق هذه المرحلة في فترة زمنية مناسبة ، كما أن هذه المرحلة تستمر أيضاً أثناء التطبيق.

المرحلة الرابعة :التدريب العملي المنظم: يخطط مجلس إدارة الجودة بالمدرسة لتنظيم برامج تدريبية هادفة تتناول :
1 . تزويد المعلمين بالطرق التربوية الحديثة التي تعزز خبراتهم ومهاراتهم في مجال تخصصاتهم. 2. تزويد القادة والإداريين بالمعارف والمهارات القيادية الحديثة.
3. تزويد القادة والمعلمين والإداريين والموظفين بالاحتياجات التدريبية والتطبيقية اللازمة لنظام إدارة الجودة الشاملة. ويراعى في التخطيط لهذه البرامج:
1. تحديد الاحتياجات التدريبية للمديرين والوكلاء والمعلمين والموظفين.
2. التعاون مع جميع الجهات المهتمة والمختصة بإدارة الجودة الشاملة لتنظيم البرامج المناسبة لمنسوبي المدرسة. ومن مجالات التدريب:
• بناء العلاقات وإدارة الاجتماعات.
• حل المشكلات بطرق إبداعية.
• القيادة والإبداع وإدارة التغيير.
• تشكيل فرق التحسين المستمر وتدريبها.
• المراجعة الداخلية لنظام الجودة الشاملة.
• الجودة الشاملة في غرف الدراسة.
• التعريف بأدوات التحسين والتدريب عليها. ويعتبر التدريب العمود الفقري لنظام إدارة الجودة الشاملة.

المرحلة الخامسة : توثيق نظام الجودة وتطبيقه يعمل مجلس إدارة الجودة في المدرسة والإدارة العليا للنظام بمشاركة كافة العاملين على توثيق وتطبيق نظام إدارة الجود الشاملة وفق العمليات التالية:
1. الإعلام عن تبني المدرسة لنظام إدارة الجودة الشاملة وتطبيقه لجميع العاملين في المدرسة وأولياء الأمور والأطراف ذات العلاقة ( إبراز الرؤية، الأهداف ، السياسة ...).
2. تصنيف المستفيدين من الخدمات التعليمية:
• المستفيدين الداخليين( الطلاب ، جميع العاملين بالمدرسة )
• المستفيدين الخارجيين ( أولياء أمور الطلاب، إدارات التعليم، أطراف المجتمع ذات العلاقة )
3. الخدمات المقدمة للمستفيدين: تقوم إدارة المدرسة برصد الخدمات والاحتياجات اللازمة للمستفيدين وحصر توقعاتهم الحاضرة والمستقبلية وإتباع الأسلوب المناسب لتحقيقها بتوازن مع النظام التعليمي العام. ويمكن تحقيق ذلك عن طريق :
• ربط أهداف نظام الجودة باحتياجات وتوقعات المستفيدين.
• تحديد قنوات لاستقبال مقترحات وشكاوى المستفيدين ( صندوق الاقتراحات ، الاجتماعات الفردية والزمرية ، الاستبيانات ، استطلاع الرأي..) ، وتحليل المقترحات والشكاوى وتزويدهم بالنتائج.
• قياس مستوى رضا المستفيدين من خلال اللقاءات والاستبيانات.
4. بناء قاعدة من المعلومات والبيانات عن المدرسة:
• وصف مختصر للمدرسة يتضمن البيانات الأساسية والإعلام عنها للمستفيدين.
• وصف وظيفي لجميع العاملين بالمدرسة والإعلام عنها للمستفيدين.
• وصف للصلاحيات والمسؤوليات التي يتمتع بها مدير المدرسة والإعلام عنها للمستفيدين.
• وصف مختصر لجميع طلاب المدرسة (الطالب ، الصف الدراسي ، الطلاب المتفوقين دراسياً، الطلاب الموهوبين ، الطلاب ضعاف التحصيل الدراسي).
• وصف للمهام والأعمال المسندة للقيادات التربوية والصلاحيات المفوضة.
• حصر وجمع كافة البيانات والنتائج المدرسية وتبويبها وتمثيلها بالأساليب الإحصائية .
5. الاستفادة من التقنية الحديثة والخدمات المعلوماتية:
• إنجاز المعاملات والمراسلات باستخدام التقنية الحديثة.
• استخدام الحاسب الآلي في تفعيل وتوثيق البرامج والمناشط الداخلية.
• تدشين موقع للمدرسة على شبكة الإنترنت ومتابعة تحديثه.
• تشجيع الطلاب على تقنية المعلومات والإنترنت.
• تشجيع التواصل مع أولياء الأمور عن طريق التقنية الحديثة ( البريد الإلكتروني، المحادثات الفورية .. ).






  رد مع اقتباس
قديم 05-02-2011, 08:43 PM   رقم المشاركة : 2
مديرة المدرسة
 
الصورة الرمزية المديرة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :المديرة غير متواجد حالياً
افتراضي تابع

6. وضع خطط مدرسية قابلة للقياس تتضمن:
الأهداف – البرامج والمناشط – وسائل التنفيذ – المستفيدين – تاريخ التنفيذ- التقويم.ويراعى في الخطة:
• أن يشارك في إعدادها المنفذون أنفسهم.
• أن تتصف الخطة بالواقعية (تتلاءم مع الإمكانات والمتطلبات) وإمكانية التطبيق.
• أن تتصف بالشمولية لكافة البرامج المدرسية.
7. توظيف العمليات المدرسية والعمل بها وفق نظام إدارة الجودة الشاملة وحسب المراحل التالية: • حصر العمليات وتحليلها وتحديد العمليات المرشحة للتحسين.
• تحديد الخطوات وإجراءات التحسين ثم التطبيق .
• التقويم المستمر وتقديم التغذية الراجعة.
8. صياغة إجراءات عملية واضحة لعمليات التحسين يتضمن كل إجراء اسم الإجراء – الغرض- مجال التنفيذ – الجهة المسئولة عن التنفيذ- الوثائق المرجعية – خطوات الإجراء).
9. تطبيق مبدأ العيوب الصفرية :
• الالتزام العملي من جميع العاملين بمبدأ : أداء العمل الصحيح بالشكل الصحيح من المرة الأولى وفي كل مرة.
• إشعار الإدارة العليا بالمعوقات التي تمنع من تطبيق مبدأ انعدام العيوب (العيوب الصفرية) وترسيخ مبدأ عدم تكرار الأخطاء والوقاية منها وتوضيح كيفية الوصول لذلك.
10. تشجيع البرامج التطويرية والطرائق الحديثة والمبادرات الإبداعية:
• تهيئة المناخ المدرسي للإبداع والتطوير والتحديث.
• تبني المبادرات الإبداعية ، ووضع معايير محددة للتحفيز نحو الإبداع والتطوير، وتوثيق المبادرات الإبداعية ورفعها لجهات الاختصاص.
• تبادل الخبرات والتجارب مع المدارس الأخرى في هذا المجال.
11. العمل على ترسيخ مفهوم نظام إدارة الجودة الشاملة وتفعيله داخل غرفة الدراسة:
• نشر المفهوم بين الطلاب والتعريف بالنظام ومبادئه وسماته.
• اعتبار المعلم هو القدوة في الالتزام بالنظام وتطبيقه قولاً وعملاً .
• أن يكون لدى الطلاب رؤية واضحة ورسالة محددة وأهداف تطبيقية تشجعهم على الالتزام بالنظام، وتعويدهم على المشاركة الصفية وغير الصفية بفاعلية .
• الاستفادة من استراتيجيات التدريس الحديثة.
12. صياغة آلية لرعاية الطلاب وتوجيه نشاطهم:
( برامج التوجيه والإرشاد- برامج لرعاية الطلاب صحياً ولرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة_ برنامج لرعاية المتفوقين وآخر للمتأخرين دراسياً ..)
13. الأخذ منهجية التحسين المستمر: ( نشر مفهوم التحسين – حصر المشكلات – تشكيل فرق التحسين المستمر وتشغيلها وتقويم نتائجها) .
14. فتح وتنظيم وفهرس سجلات الجودة : حيث يتطلب نظام إدارة الجودة الشاملة وجود سجلات موثقة بدقة تحوي جميع فعاليات وأنشطة وأعمال التحسين والتطوير المستمر المنبثقة من النظام. 15. صياغة آلية محددة للمتابعة والمراجعة الداخلية وتتضمن :
• تحديد مفهوم وأهداف المتابعة والمراجعة الداخلية .
• تحديد المجالات التي يطبق عليها المراجعة الداخلية.
• تحديد فريق المراجعين الداخليين وتحديد المهام المطلوبة من الفريق. ومن الأهمية أن تعي المدارس المطبقة أن هذه الخطوات غير منفصلة، وأن نظام إدارة الجودة الشاملة هو بمثابة المظلة لجميع البرامج التطويرية والتحسينية، وأنه لا يمكن الوصول إلى الحد الأقصى من الجودة الشاملة،وإنما العملية مستمرة وذلك نظراً لاستمرار عملية التطور والانفجار المعلوماتي المتزايد في كل لحظة.







  رد مع اقتباس
قديم 05-02-2011, 08:44 PM   رقم المشاركة : 3
مديرة المدرسة
 
الصورة الرمزية المديرة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :المديرة غير متواجد حالياً
افتراضي تابع

معوقات تطبيق مباديء إدارة الجودة الشاملة في التربية والتعليم

بقلم / نوره الشعيلان

إن نجاح المؤسسة التعليمية في تطبيق إدارة الجودة الشاملة أو فشلها لا يرجع للسياسات والخطط ولكن يرجع السبب في الفشل إلى عملية التطبيق في حد ذاتها حيث يمكن حصر عدداً من المعيقات في هذا المجال وهي:
1. عدم التزام ودعم الإدارة العليا بتطبيق إدارة الجودة الشاملة.
2. التركيز على أساليب معينة جزئية في إدارة الجودة الشاملة وليس على النظام ككل، فلا يوجد أسلوب واحد لضمان تحقيق الجودة الشاملة، بل يجب النظر إلى إدارة الجودة الشاملة على أنها نظام متكامل من الأجزاء المختلفة والمترابطة معاً.
3. لضمان نجاح التطبيق لا بد من مشاركة جميع العاملين والتزامهم وشعورهم بالمسؤولية تجاهه.
4. توقع نتائج فورية وليست على المدى البعيد (التركيز على الأهداف قصيرة المدى).
5. مقاومة التغيير سواء أكان من الإدارة أو العاملين ، لأن برامج التحسين في الجودة تستدعي تغييراً تاماً في ثقافة وطرق العمل في المؤسسة، وكذلك تخوف بعض العاملين في المؤسسة من تحمل المسئولية والالتزام بمعايير حديثة بالنسبة لهم.
6. تعدد المستفيدين من المدرسة يترتب عليه صعوبة تحديد الأولويات بين الخدمات الواجب توافرها مع صعوبة تحديد معايير قياس مدى جودة الخدمات.
7. تقرير التطبيق قبل إعداد البيئة الملائمة لتقبلها.
8. التركيز على قياس الأداء وليس على الإدارة الواعية التي تساعد الأفراد على تحقيق جودة أعلى، وبالتالي تتحول الإدارة إلى إدارة بالتخويف.
9. المركزية في رسم الخطط واتخاذ القرارات.
10. تفضيل البعض لإتباع الأساليب التقليدية في التعليم والإدارة .
11. عدم الاتساق بين سلوكيات القادة وأقوالهم.
12. ضعف النظام المعلوماتي بالمدرسة، وكذلك ندرة توفر البيانات والمعلومات عن النظام التعليمي على نحو دقيق وسريع. عدم التقدير الكافي لأهمية الموارد البشرية وتدريبها
وبصورة خاصة فإن تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة في المدارس يواجه بعض الصعوبات ينبغي أن تكون متوقعة مسبقاً من قبل جهاز الإدارة العليا ( إدارة المدرسة) حتى لا تكون محبطة للأفراد ومعيقة للنظام في بداية تطبيقه ..، وتتلخص أهم هذه الصعوبات والمعيقات في الجوانب التالية:
1. صعوبة إقناع بعض العاملين في المدارس بالنظام وبتغيير ما سبق التعود عليه في مستوى وطريقة الأداء " مقاومة التغيير" .
2. فهم بعض العاملين الخاطئ للنظام نتيجة ضعف التوعية أو عدم وضوح الرسالة والهدف أو عدم حماس العاملين لتطبيق النظام الجديد.
3. قلة توفر الكفاءات المؤهلة لنشر النظام وتطبيقه لضعف الإلمام بأساليب وأنظمة الجودة ومحدودية كفاية التدريب .
4. قلة الموارد المالية التي تغطي نفقات الخدمات الاستشارية وبرامج التدريب وعمليات التحسين والتطوير المستمرين، مع قلة توفر بعض التجهيزات المدرسية والمواد التعليمية.
5. التعقيد في بعض إجراءات وأساليب العمل القائمة في مجالنا التربوي والتعليمي .
6. تعجل بعض المستفيدين لنتائج تطبيق النظام وجني ثماره.
ومن المعوقات الأخرى التي تعيق تطبيق إدارة الجودة الشاملة ما يلي :
• الهياكل التنظيمية الجامدة.
• ضعف الاهتمام بشكاوى وملاحظات المستفيدين والعاملين في الجهاز حول مستوى الأداء والخدمة المقدمة.
• عدم توفر إدارة أو قسم في المنظمة تحت مسمى إدارة الجودة الشاملة.
وقد تناول فريستون ( Freeston) معوقات الجودة في التعليم على نحو مختلف تتمثل في الاعتقادات الخاطئة (، وهي كالتالي:
كلمة الجودة : تبدو لكثير من الناس بأنها دعاية وغير قابلة للتحقيق.
القيادة : تدني الثقة في التزام القيادة.
مجرد تغيير: فالجودة مجرد اتجاه وسوف يمضي بعد فترة من الزمن.
الفترة الزمنية : الجودة تتطلب التزاماً طويل الأجل، بينما تبنى الخطط الدراسية على أساس تنفيذها في عام واحد.
الإدراك الزائف: هناك من يعتقد أن الجودة لا تحمل في طياتها شيئاً جديداً لم يكن يعرفه من قبل.
الثقافة : الاعتقاد بأن ثقافة الجودة لا تتحقق إلا في اليابان.
المهنة: التدريس مهنة مستقلة لا تحتاج إلى إسهامات أخرى.
تقصير التلاميذ: الاعتقاد بأن التلاميذ إذا عملوا بجد فلن تحتاج المدرسة لبرامج التطوير والتحسين






  رد مع اقتباس
قديم 05-11-2011, 08:14 PM   رقم المشاركة : 4
مشرفة
 
الصورة الرمزية فوزيه الضبعان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :فوزيه الضبعان غير متواجد حالياً
افتراضي

مشكوره ع الطرح













التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 06-01-2011, 08:11 AM   رقم المشاركة : 5
مشرفة
 
الصورة الرمزية فيء الحميدي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :فيء الحميدي غير متواجد حالياً
افتراضي

مشكورهـ ـآ مديرتي الغاليه













التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 06-02-2011, 03:29 AM   رقم المشاركة : 6
مشرفة
 
الصورة الرمزية توتو الشمري






معلومات إضافية
  النقاط : 15
  المستوى :
  الحالة :توتو الشمري غير متواجد حالياً
افتراضي

آشكككركك مديرتي آلفآآضضله

ويعطيكك آلف ع ـآآفييه













التوقيع

اذَا غٍابُ فِيَ يومُ ( اسٍميَ مُن هناِ )

فرًبماِ ينَسانيُ البعِضً
وَلكنِ .. سًتتذٍكرنَيِ بُردودي وموآضيعي ومدوتني التي سجِلتُ عٍليهاِ حًروفيٍ
لتُبقىٍ كُلمِاتيً . رًمزِا للجُميعِ
. . . لُيتٍذكرَوًني




  رد مع اقتباس
قديم 06-08-2011, 12:24 AM   رقم المشاركة : 7
مشرفة
 
الصورة الرمزية انفال الحميدي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :انفال الحميدي غير متواجد حالياً
افتراضي

مشكككورة مديرتي المحترمة >> ع الموضوع













التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 06-09-2011, 08:42 PM   رقم المشاركة : 8
مشرفة
 
الصورة الرمزية غاده الصادر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :غاده الصادر غير متواجد حالياً
افتراضي

يسلموو مديرتي ع الطرح







  رد مع اقتباس
قديم 03-12-2012, 03:22 PM   رقم المشاركة : 9
طالبة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :تراتيل غير متواجد حالياً
افتراضي













التوقيع

سبحان الله.الحمد لله .الله اكبر..
...

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




الساعة الآن 06:59 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi